مواضيع مهمة

بالصوت والصورة

24 ساعة

مشاكل وحلول

الخميس، 7 يناير 2016

سن اليأس المبكرة تزيد من خطر الاكتئاب عند النساء

سن اليأس المبكرة تزيد من خطر الاكتئاب عند النساء

أشارَت دِراسةٌ حديثةٌ إلى أنَّ سنّ اليأس المُبكِّرة، قد تزيد لاحِقاً من خطر الاكتِئاب عند النِّساء، وقالَ الباحِثون إنَّه في حال أكَّدت أبحاث أخرى هذه النتيجة، قد يُحاوِلُ الأطبَّاء التعرُّف إلى النِّساء اللواتي يحتجن بشكلٍ كبيرٍ إلى مُعالَجةٍ نفسيَّة أو هرمُونيَّة بعد انقِطاع الطمث.
تفحَّصَ الباحِثون نتائج 14 دِراسةً اشتَملت على حوالي 68 ألف امرأة مُتقدِّمة في السنّ، ووجدوا أنَّ اللواتي بدأت سنّ اليأس لديهنَّ عندما كُنَّ في عُمر 40 عاماً، كان خطر الاكتِئاب لديهنَّ مُنخفِضاً بالمُقارنة مع اللواتي بدأت سنّ اليأس لديهنّ مُبكِّراً.
قالَ مُعِدُّو الدِّراسة إنَّ النِّساء اللواتي كُنَّ في عُمرٍ مُتقدِّم عندما بدأت سنّ اليأس لديهنَّ وكانت فترة الإنجاب لديهنَّ أطول، تعرَّضنَ بشكلٍ أكثر إلى هرمون الإستروجين.
قالت الدكتورة إليني بيتريدو، من جامعة كابوديستراين في أثينا/اليونان: "تُشيرُ النتائج إلى تأثيرٍ وِقائيّ مُحتَمل لزِيادة مُدَّة التعرُّض إلى هرمون الإستروجين الطبيعيّ، وذلِك بحسب عُمر المرأة عندما تبدأ سنّ اليأس لديها".
قالَ الباحِثون إنَّ النتائج مهمَّة من الناحِية السريريَّة، فهي تُساعِد على التعرُّف إلى النِّساء اللواتي يُواجِهنَ زِيادةً في خطر الاكتِئاب، ممَّا يُتيحُ للأطبَّاء مُعالجتهنَّ سواء عن طريق العِلاج النفسيّ أم الهرمونيّ.
وجدت الدِّراسة ارتِباطاً بين سنّ اليأس المُبكِّرة والاكتِئاب، ولكنَّها لم تُبرهِن على علاقة سببٍ ونتيجةٍ.
من الجدير بالذكر أنَّه في الوِلايات المُتَّحِدة، يصلُ مُتوسِّط العُمر بالنسبة إلى سنّ اليأس عند النِّساء، 51 عاماً.

إرسال تعليق

 
copyright © 2013 shedid
GooPlz Blogger Template Download. Powered byBlogger blogger templates